منتديات لازوردي ترحب بكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات لازوردي ترحب بكم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

 أبرأ نفسي أمام الله أنا صاحب المنتدى وادارتي من اي تعارف يحدث بين الاعضاء أو اي تبادل للايميلات بغرض غيرشرعي الله هما فشهد

    حكم استعمال السواك للصائم وبلع الريق بعده

    DKNY
    DKNY
    الاداره
    الاداره


    اوسمه :  حكم استعمال السواك للصائم وبلع الريق بعده  Buxkm1jljk5spkzg7tje

     حكم استعمال السواك للصائم وبلع الريق بعده  Soy7sue0m7ap30q4jiar
    sms.mms :  حكم استعمال السواك للصائم وبلع الريق بعده  9215ccm6o9laj2xbhp2p
    عدد المساهمات : 900
    تاريخ التسجيل : 15/02/2011
    الموقع : ...

     حكم استعمال السواك للصائم وبلع الريق بعده  Empty حكم استعمال السواك للصائم وبلع الريق بعده

    مُساهمة من طرف DKNY الإثنين يوليو 18, 2011 2:53 am

    السواك مستحب في جميع الأوقات في الصيام وغير الصيام

    في أول النهار وآخره ودليل ذلك :

    روى البخاري (887) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ رَسُولَ

    اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( لَوْلا أَنْ أَشُقَّ عَلَى أُمَّتِي أَوْ عَلَى النَّاسِ

    لأَمَرْتُهُمْ بِالسِّوَاكِ مَعَ كُلِّ صَلاةٍ )

    روى النسائي عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه

    وسلم قال : ( السِّوَاكُ مَطْهَرَةٌ لِلْفَمِ ، مَرْضَاةٌ لِلرَّبِّ ) رواه النسائي

    وصححه الألباني في صحيح النسائي

    ففي هذه الأحاديث دليل على استحباب السواك في جميع الأوقات ،

    ولم يستثن النبي صلى الله عليه وسلم الصائم ، بل عموم الأحاديث

    يشمل الصائم وغير الصائم .

    ويجوز بلع الريق بعد السواك ، إلا إذا كان تحلل من السواك شيء في

    الفم فإنه يخرجه ثم يبتلع ريقه . كما أن الصائم يجوز له أن يتوضأ ثم

    يخرج الماء من فمه ثم يبتلع ريقه ولا يلزمه أن يجفف فمه من ماء المضمضة .

    قال النووي في " المجموع" (6/327) :

    قَالَ الْمُتَوَلِّي وَغَيْرُهُ : إذَا تَمَضْمَضَ الصَّائِمُ لَزِمَهُ مَجُّ الْمَاءِ , وَلا يَلْزَمُهُ

    تَنْشِيفُ فَمِهِ بِخِرْقَةٍ وَنَحْوِهَا بِلا خِلافٍ اهـ .

    قال البخاري رحمه الله :

    بَاب سِوَاكِ الرَّطْبِ وَالْيَابِسِ لِلصَّائِمِ . . . قَالَ أَبُو هُرَيْرَةَ عَنْ النَّبِيِّ

    صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( لَوْلا أَنْ أَشُقَّ عَلَى أُمَّتِي لأَمَرْتُهُمْ بِالسِّوَاكِ

    عِنْدَ كُلِّ وُضُوءٍ ) . قال البخاري : وَلَمْ يَخُصَّ الصَّائِمَ مِنْ غَيْرِهِ . وَقَالَتْ

    عَائِشَةُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( السِّوَاكُ مَطْهَرَةٌ لِلْفَمِ ،

    مَرْضَاةٌ لِلرَّبِّ ) . وَقَالَ عَطَاءٌ وَقَتَادَةُ : يَبْتَلِعُ رِيقَهُ .

    قال الحافظ في الفتح :

    أَشَارَ بِهَذِهِ التَّرْجَمَةِ إِلَى الرَّدِّ عَلَى مَنْ كَرِهَ لِلصَّائِمِ الاسْتِيَاكَ

    بِالسِّوَاكِ الرَّطْبِ . . . وَقَدْ تَقَدَّمَ قِيَاسُ اِبْنِ سِيرِينَ السِّوَاكَ الرَّطْبَ

    عَلَى الْمَاء الَّذِي يُتَمَضْمَضُ بِهِ . . .

    "وَلَمْ يَخُصَّ صَائِمًا مِنْ غَيْره" أَيْ وَلَمْ يَخُصَّ أَيْضًا رَطْبًا مِنْ يَابِسٍ ,

    وَبِهَذَا التَّقْرِيرِ تَظْهَرُ مُنَاسَبَةُ جَمِيعِ مَا أَوْرَدَهُ فِي هَذَا الْبَاب لِلتَّرْجَمَةِ ,

    وَالْجَامِعُ لِذَلِكَ كُلِّهِ قَوْله فِي حَدِيث أَبِي هُرَيْرَة : ( لأَمَرْتهمْ بِالسِّوَاكِ

    عِنْدَ كُلّ وُضُوءٍ ) , فَإِنَّهُ يَقْتَضِي إِبَاحَتَهُ فِي كُلِّ وَقْتٍ وَعَلَى كُلّ حَالٍ . .

    ( وَقَالَ عَطَاء وَقَتَادَةُ يَبْتَلِعُ رِيقَهُ ) مُنَاسَبَتُهُ لِلتَّرْجَمَةِ مِنْ جِهَة أَنَّ أَقْصَى

    مَا يُخْشَى مِنْ السِّوَاك الرَّطْب أَنْ يَتَحَلَّلَ مِنْهُ فِي الْفَمِ شَيْءٌ وَذَلِكَ الشَّيْءُ

    كَمَاءِ الْمَضْمَضَةِ فَإِذَا قَذَفَهُ مِنْ فِيهِ لا يَضُرُّهُ بَعْدَ ذَلِكَ أَنْ يَبْتَلِعَ رِيقَهُ .

    انتهى كلام الحافظ ابن حجر باختصار .

    وقال الشيخ ابن عثيمين :

    الصواب أن التسوك للصائم سنة في أول النهار وفي آخره

    اهـ فتاوى أركان الإسلام ص 468 .

    ( والسواك سنّة للصائم في جميع النهار وإن كان رطبا ، وإذا

    استاك وهو صائم فوجد حرارة أو غيرها من طَعْمِه فبلعه أو أخرجه

    من فمه وعليه ريق ثم أعاده وبلعه فلا يضره . الفتاوى السعدية 245 .

    ( ويجتنب ما له مادة تتحلل كالسواك الأخضر ، وما أضيف إليه

    طعم خارج عنه كالليمون والنعناع ،ويُخرج ما تفتت منه داخل الفم ،

    ولا يجوز تعمد ابتلاعه فإن ابتلعه بغير قصده فلا شيء عليه )

    هذا وصلى الله على النبي ِ

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 23, 2024 11:02 am